الحمل و أيام التبويض: ٢٠ سؤال وجواب | موقع إشكال

أيام التبويض للمرأة الحامل وأعراض الحمل
 الحمل و أيام التبويض

يعد الحمل وأيام التبويض من الأمور المهمة للمرأة والذي يظهر من خلال أعراض الحمل وهو يعزز من دورها كأم ويشبع غريزة الأمومة لديها، لذا تتساءل العديد من السيدات عن كيفية تسريع حدوث وقت الحمل أو الابتعاد عن الحمل في وقت ما.


وفي هذا المقال سوف نتعرف عن أيام التبويض والتبويض وموعد حدوثه وما علاقة أيام التبويض بالحمل وكيفية زيادة الفرصة لحدوث الحمل في حال الرغبة بالحمل.


كيف يحدث الحمل؟


 يحدث الحمل بسبب البويضة المخصبة الناتجة عن اندماج بويضة الأنثى مع الحيوان  المنوي للرجل، ، ثم تنتقل البويضة المخصبة هذه لتنغرس في بطانة الرحم، ثم يبدأ الحمل.


كيف يتم التأكد من وجود الحمل؟


إذا كان الحيض (الطمث ) للمرأة منتظم وتنتظر الحمل ثم تأخر الحيض عن ميعاده لمدة أسبوع مثلا فعليها أن تجري اختبار الحمل المنزلي، للتأكد من كونها حامل أم لا لأن أمر تأخر الحيض فقط ليس دليلا على حملها فلربما يكون بسبب مشاكل هرمونية أو نفسية ، لذلك يعد اختبار الحمل هو الفاصل الذي سيحدد صحة ظنها من خطأه.


ما هو اختبار الحمل المنزلي؟ ومن أين أحصل على اختبار الحمل المنزلي؟


عند تأخر ميعاد الحيض للمرأة ، وبداية شعورها برغبة في تناول أطعمة غريبة تشعر أنها حامل وللتأكد من ذلك، تذهب لأقرب صيدلية لشراء اختبار الحمل المنزلي وهو جهاز صغير الحجم يباع في الصيدليات بسعر رخيص تلجأ إليه النساء في العادة لإثبات اعتقاد كونهم حامل أم لا، كوني حريصة عند شرائك للجهاز تأكدي من تاريخ الصلاحية.


ما هي طريقة استخدام اختبار الحمل المنزلي؟ وهل استخدام اختبار الحمل آمن لكل النساء؟


 يتم إجراء إختبار الحمل المنزلي عن طريق التبول في كوب أو أنبوبة اختبار ثم يتم وضع شريط الاختبار فيه ثم يتم ترك الجهاز لمدة دقيقة تقريباً والانتظار حتى ظهور خط ملون علي الجهاز (أو خطين) مع الأخذ في الاعتبار أهمية قراءة تعليمات الجهاز لمعرفة اللون الدال على النتيجة الإيجابية، ولا تقلقي الاختبار آمن جدا.


التفسير العلمي لطريقة عمل اختبار الحمل ؟


الهدف من اختبار الحمل المنزلي هو الكشف عن وجود هرمون  HCG

( Human Chorionic Gonadotrophin) والذي يتواجد في البول بعد ستة أيام من إخصاب البويضة وهو هرمون تقوم المشيمة بإنتاجه بهدف إخصاب البويضات والمساعدة في مراحل نمو الجنين المبكرة.


ما هو أفضل وقت من اليوم لعمل اختبار الحمل المنزلي؟


يوصي الأطباء بعمل اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر وذلك بهدف التأكد من وجود الهرمون بتركيز واضح، لأن البول يكون مركز في الصباح الباكر، حتى لا تظهر النتيجة بشكل خط باهت عند بعض النساء 


ماذا أفعل إذا وجدت نتيجة الحمل سلبية ومع ذلك أشعر بعلامات الحمل ؟


سواء كانت النتيجة سلبية أو إيجابية، ننصحك بالذهاب لطبيب النسا لإجراء فحص طبي  ومعرفة الخطة التي سوف تلتزمين بها إذا كانت نتيجة الحمل إيجابية أو معرفة سبب عدم وجود حمل إذا كانت النتيجة سلبية وأحياناً يكون هناك خطأ في الجهاز المستخدم أو انتهت صلاحيته لذلك لا تهملي خطوة الذهاب للطبيب.


أسمع كثيراً عن أيام التبويض، فما أهميتها للحامل وكيف أعرفها؟


من المهم لكل امرأة أن تكون علي علم بأيام التبويض لأنها الأيام التي تساعدها في زيادة فرصها في الحمل أو تجنب الحمل إذا كانت ليس لديها رغبة في الحمل عن (طريق تناول حبوب منع الحمل أو استخدام أي طريقة أخري)، وهي الأيام التي يحدث خلالها إطلاق البويضة الناضجة من المبيض.


إذا قام الحيوان المنوي بتخصيب البويضة في هذا الوقت تنتقل البويضة إلى الرحم ثم يحدث حمل، وإذا لم تتم عملية التخصيب ينزل الحيض.


متى وقت حدوث أيام التبويض؟


تحدث أيام التبويض عادة بين اليوم الرابع قبل أو بعد منتصف الدورة الشهرية، وفي هذه الفترة يفرز الجسم هرمون FSH وهو هرمون يساعد في نمو البويضة في فترة بقائها داخل المبيض حتى الوقت الذي يتم فيه إطلاقها.


أيام التبويض بعد الدورة


 في العادة تحدث فترة التبويض ما بين يوم 11 إلى اليوم 15 من تاريخ موعد أول يوم لآخر دورة شهرية .


هل يحدث حمل في غير أيام التبويض؟


نعم ، من الممكن حدوث الحمل في غير أيام التبويض، لكن نؤكد على أهمية أيام التبويض في زيادة فرص الحمل، لأنه وقت إطلاق البويضة من المبايض، كما ذكرنا سابقا لذلك من المهم ممارسة العلاقة الزوجية في هذه الأيام والأيام القريبة منها لزيادة احتمالية الحمل وذلك لأن البويضة تعيش يوم واحد لكن الحيوانات المنوية ممكن تعيش لفترة ستة أو سبعة أيام.


هل من الممكن حدوث الحمل بعد انقطاع الطمث مباشرة؟


في أغلب النساء لا يحدث الحمل بعد انقطاع الحيض ولكن يحدث أحياناً في عدد قليل من النساء خاصة من تكون مدة الحيض لديها قصيرة ، ويكون الحيوان المنوي مازال موجود في جسدها، ثم يحدث التخصيب ثم تنتقل البويضة المخصبة هذه لتنغرس في بطانة الرحم، ثم يبدأ الحمل.


ما هي نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء التبويض؟ وهل من الممكن أن يحدث الحمل بعد انتهاء فترة التبويض؟    


غالبا تكون نسبة حدوث الحمل بعد انتهاء فترة التبويض قليلة ، لأنه من الممكن أن يحدث وتندمج البويضة بالحيوان المنوي في هذا الوقت القليل وهو حوالي أربعة وعشرون ساعة أو أقل في بعض الحالات، لكن بعد انتهاء هذه المدة المحددة تقل فرصة الحمل


لذلك من المهم من البداية متابعة فترة أيام التبويض وأيام الحيض والتركيز على هذا الوقت بعد انتهاء الحيض لزيادة فرص الحمل أو الابتعاد عن العلاقة الحميمة للتقليل من فرص الحمل مع الأخذ في الاعتبار إذا كنتي تريدين عدم حدوث الحمل فيفضل الاعتماد على وسائل منع الحمل الأخرى لزيادة الاحتياط.


ما هي أعراض أو علامات فترة التبويض ovulation ؟


كما ذكرنا سابقاً فإن فترة التبويض مهمة للحمل بسبب إنتاج الجسم البويضة وإخراجها عن طريق دفعها للخروج من قناة فالوب وفي هذا الوقت إما أن يقوم الحيوان المنوي بالاندماج بالبويضة سريعا ليتم حدوث الحمل أو لايحدث ذلك الاندماج وتخرج البويضة وتتحلل في وقت الحيض ولكن يحدث في هذه الأثناء بعض الأعراض التي تصاحب وقت خروج البويضة التي قام الجسم بإنتاجها مع ملاحظة أن هذه الأعراض تختلف من إمرأة لأخرى ومن هذه الأعراض:

حدوث أوجاع في البطن والظهر

فعندما تبدأ البويضة عادة بالنزول فإنها تتسبب في الشعور بالألم في منطقتي الحوض وأسفل البطن، قد تستمرالآلام لبضع دقائق أو ساعات، وربما يحدث انتقال للألم إلى بعض أجزاء الجسم المختلفة


بعض أعراض فترة التبويض الأخرى

  • نزول بعض الدم الفاتح اللون خلال ايام التبويض
  • نزول افرازات بيضاء اللون أثناء ايام التبويض
  • الشعور بزيادة الرغبة الجنسية
  • انخفاض درجة حرارة الجسم والشعور ببعض البرودة خلال أيام التبويض
  • زيادة القدرة على تمييز الروائح المختلفة 
  • زيادة القدرة على السماع والشعور بالصداع والانزعاج

كم عدد أيام التبويض؟


يمكن حساب عدد أيام التبويض عن طريق البدء بالعد من آخر يوم من فترة الحيض هو اليوم الأول في التبويض، أو بطريقة أخري عن طريق حساب كم يتبقى من الوقت من 12-16 يوم من الدورة الشهرية القادمة، وتكون هذه الفترة هي أنسب فترة لزيادة فرصة الحمل.


كيف أعرف أن أيام التبويض قد انتهت؟


من المهم أن تكون الدورة الشهرية لديكِ منتظمة.


غالبا تحدث أيام التبويض في اليوم 12 ،13 ، 14 من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ.


يمكنك حساب أيام التبويض عن طريق جمع 14 ،13 ، 12 على تاريخ آخر دورة شهرية لك.


يمكن حساب أيام التبويض عن طريق طرح  12-16 من موعد الدورة الشهرية القادمة.


 إنتهاء أيام التبويض يكون عادة في اليوم 15 من موعد الدورة الشهرية السابقة، أو يوم 13 من موعد الدورة الشهرية القادمة.


يمكنك الاستعانة ببعض التطبيقات علي الهاتف المحمول والتي ستساعدك في تحديد أيام الحيض وأيام التبويض بدقة أكثر.



ما الفرق بين الدورة الشهرية والحيض؟


الدورة الشهرية هي مجموعة من التغيرات التى تحدث للإناث كل شهر ، وهذه التغيرات لها علاقة بالمبيض وبإفراز الهرمونات الأنثوية والتى لها تأثير على الرحم وعلى أجزاء كثيرة من الجسم، والدورة الشهرية تحسب عن طريق بداية أول يوم لنزول الحيض في الشهر الحالي إلى أول يوم لنزول الحيض فى الشهر القادم.

أما الحيض والذى يدعي أيضا طمث فهو المدة التى يخرج فيها الدم وعادة تتراوح فترة الحيض بين ثلاثة أيام وأسبوع، والدورة الشهرية تستمر فى متوسط ٢٨ يوم وقد تقل إلى ٢١ يوم و تزيد إلى ٣٥ يوم فى حالات قليلة.


هل يحدث حمل بعد أيام التبويض بأسبوع ؟  


غالبا فرصة حدوث الحمل بعد أسبوع من انتهاء أيام التبويض هي فرصة ضعيفة للغاية


كيف أزيد من فرصة الحمل بولد ذكر؟


اولا من المهم أن يكون الزوج لديه عدد كبير من الحيوانات المنوية في السائل المنوي 

ثانيا عليك بتعديل وضعية الجماع بحيث تصلين إلي النشوة الجنسية قبل زوجك لأن ذلك يساعد في إفراز سوائل قلوية والتي تعادل حموضة بيئة المهبل وتحافظ على الحيوانات المنوية اللازمة التي تحمل جنس الذكر.

ثالثا عليك بتجنب الجماع قبل الإباضة.

رابعا اهتمي بتناول نظام غذائي صحي غني بالبوتاسيوم والصوديوم.

خامسا ابتعدي عن الحليب ومشتقاته مثل الألبان والأجبان وتجنب المكسرات والشوكولاتات.

سادسا من المهم تكرار ممارسة العلاقة الحميمة أكثر من مرة خلال أيام التبويض خاصة في يوم الإباضة.


مواضيع ذات صلة


google-playkhamsatmostaqltradent