المتابعون

recent
آخر الأخبار

15 نوعًا من الأطعمة تساعد في تطهير الكبد | موقع إشكال


أطعمة تساعد في تطهير الكبد
أطعمة تساعد في تطهير الكبد


الكبد هو أكبر غدة وأكبر عضو في الجسم  يقوم بإزالة السموم من المستقبلات المختلفة، ويقوم بإنتاج الهرمونات والمواد الكيميائية اللازمة لعملية الهضم ويساعد في تنظيم تخزين الجليكوجين، ويساعد في تفكك كريات الدم الحمراء.

من المهم اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والذي يمكن أن يساعد على التخفيف من عمل الكبد، لأن الفواكه والخضروات تحتوي على مواد قادرة على تعزيز نشاط الكبد وتحسين عمليات التخلص من السموم. وفيما يلي 15 نوعًا من أنسب الأطعمة لتطهير الكبد.


أطعمة تحتوي علي البوتاسيوم


الثوم


الثوم لتطهير الكبد
الثوم لتطهير الكبد


يعد الثوم من العناصر الغذائية المهمة جدا لأن كميات صغيرة من الثوم قادرة على تنشيط تلك الإنزيمات التي تساعد الجسم على التخلص من السموم في الكبد. يحتوي الثوم على كميات عالية من السيلينيوم و الأليسين ، والعديد من المواد الطبيعية التي تساهم في تنقية الكبد.


اقرأ أيضاً: ١٠ أسباب وجيهة لتناول الثوم


الجريب فروت


الجريب فروت لتطهير الكبد
الجريب فروت لتطهير الكبد

يحتوي الجريب فروت على كلا من فيتامين C و مضادات الأكسدة  والتي تعمل على تحسين عمليات التنقية الطبيعية للكبد. يساعد كوب من عصير الجريب فروت الطازج على زيادة إنتاج الإنزيمات التي تعزز إزالة السموم من الكبد والقضاء على السموم.


البنجر والجزر


الجزر لتطهير الكبد
الجزر لتطهير الكبد

يساعد كلا منهما على تحسين وتنشيط  جميع وظائف الجسم التي تساهم في تنقية الكبد.


الشاي الأخضر


الشاي الأخضر لتطهير الكبد
الشاي الأخضر لتطهير الكبد

الشاي الأخضر من المشروبات الصديقة للكبد ، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة والكاتشين، وهو عنصر معروف بقدرته على المساهمة في تحسين الأداء العام للكبد.


الجرجير والسبانخ


السبانخ لتطهير الكبد
السبانخ لتطهير الكبد

يعد كلا من الجرجير والسبانخ وجميع الخضروات الورقية الداكنة بأنها غنية بالكلوروفيل وتساعد في تنقية الدم من السموم، وتحتوي على المعادن وفي الوقت نفسه تساعد في الوقاية من أمراض الكبد.


الأفوكادو


الأفوكادو لتطهير الكبد
الأفوكادو لتطهير الكبد

يساعد الأفوكادو الجسم على إنتاج الجلوتاثيون ، وهو حمض أميني  ذو وظيفة مضادة للأكسدة ومفيد لمواجهة الأضرار التي تسببها الجذور الحرة والضرورية للكبد لتخليص الجسم من السموم الخطرة.


أظهرت الدراسات الحديثة أن استهلاك الأفوكادو بانتظام يمكن أن يساعد في تحسين صحة الكبد.


التفاح 


التفاح لتطهير الكبد
التفاح لتطهير الكبد

                              

يحتوي التفاح على المكونات الكيميائية اللازمة لجسمنا لتطهير الكبد  والذي يساعد في التخلص من السموم من الجهاز الهضمي . والذي يجعل من السهل على الكبد التعامل مع حمولة السموم أثناء عملية تطهير الجسم.


زيت الزيتون البكر 


زيت الزيتون لتطهير الكبد
زيت الزيتون لتطهير الكبد

تعتبر الزيوت المعصورة على البارد مثل زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت بذور القنب وزيت بذر الكتان مفيدة للكبد ، عند استخدامها باعتدال ، لأنها تساعد فى توفير قاعدة دهنية قادرة على القضاء على جزء من السموم الموجودة في الجسم ، مما يخفف الحمل على الكبد


الحبوب الكاملة


الحبوب الكاملة لتطهير الكبد
الحبوب الكاملة لتطهير الكبد


تعتبر الحبوب الكاملة خاصة الأرز البني عناصر غذائية صحية جيدة لأنها غنية بفيتامين ب ، والعناصر الغذائية المعروفة بقدرتها على تحسين كل من التمثيل الغذائي للدهون ووظائف الكبد. لذلك ينصح العديد من الأطباء وخبراء التغذية باختيار المنتجات الغذائية المحضرة من دقيق القمح الكامل ، بدلاً من الدقيق المكرر.

القرنبيط والبروكلي


البروكلي لتطهير الكبد
البروكلي لتطهير الكبد


يمكن أن يساهم استهلاك البروكلي والقرنبيط في زيادة وجود الجلوكوزينات ، وهي إنزيمات طبيعية قادرة على المساهمة في التخلص من السموم في الجسم ، بما في ذلك المواد المسرطنة ، مما يقلل من خطر التعرض للسرطان.


الليمون


الليمون لتطهير الكبد
الليمون لتطهير الكبد


يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين C ، مما يساعد الجسم على تحويل المواد السامة إلى مواد يمكن أن يمتصها الماء ثم يتخلص منها الجسم لاحقًا.

يساعد شرب عصير الليمون الطازج في الصباح على تحفيز الكبد.


عين الجمل


عين الجمل لتطهير الكبد
عين الجمل لتطهير الكبد

 عين الجمل غني بحمض أميني يسمى الأرجينين ، والذي يساعد الكبد على تطهير وإزالة السموم ، وخاصة في مواد مثل الأمونيا. يُنصح بمضغه جيدًا قبل بلعه ، وذلك لتسهيل عملية الهضم.


الكرنب


الكرنب لتطهير الكبد
الكرنب لتطهير الكبد



كما في حالة البروكلي والقرنبيط، فإن استهلاك الكرنب يسمح بتحفيز تنشيط أهم الإنزيمات في تنقية الكبد وفي التخلص من السموم.


نبات الهليون


نبات الهليون لتطهير الكبد

نبات الهليون لتطهير الكبد


وجدت الدراسات الحديثة أن الهيل خاصة أوراقه ، يجب اعتباره غذاء مفيدًا لحماية الكبد، وينصح به من لديهم استهلاك مفرط للكحول بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية والأملاح المعدنية. كذلك يساعد في تسهيل تطهير الكبد.


الكركم


الكركم لتطهير الكبد
الكركم لتطهير الكبد


الكركم هو التوابل المفضلة لتنقية الكبد. يمكن إضافته إلى تتبيلة الخضار أو أطباق البقوليات لزيادة فوائدها. يساعد الكركم في نشاط الإنزيمات التي تساهم بفاعلية في التخلص من السموم وخاصة تلك المواد المسببة للسرطان.
google-playkhamsatmostaqltradent