المتابعون

Home Category
recent
آخر الأخبار

فوائد الحليب للجسم وأهم الفيتامينات في الحليب


فوائد الحليب للجسم 


فوائد الحليب للجسم 



محتوى الحليب من العناصر الغذائية 


يتميز الحليب بكونه مصدراً مهماً للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم، وفيتامين D، وفيتامين B12، أيضاً يحتوي على البوتاسيوم، وفيتامين أ، والزنك، والماغنيسيوم، وفيتامين B1.



 كذلك يُعد الحليب مصدراً مهماً للبروتينات، والكثير من الأحماض الدُهنية مثل الأوميغا 3، وحمض اللينوليك المقترن.




أهم العناصر الغذائية الموجودة في الحليب



الحليب مصدر أساسي للبروتين 


من المعروف أن الحليب يحتوي على البروتين اللازم للمساعدة في العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل النمو، وترميم الخلايا التالفة



كذلك يساعد في تنظيم المناعة،حيث يعتبر الحليب بروتيناً كاملاً، بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الجسم حتى يؤدي وظائفه بشكل جيد



ويساعد الاستهلاك الكبير من الحليب ومنتجات الألبان على زيادة الكتلة العضلية للجسم، كذلك يحسن من الأداء الرياضي لدى كبار السن، كما أنه يساعد في سرعة شفاء العضلات للرياضيين، أيضاً يعمل على تقليل تلف العضلات، وآلامها بعد التمرين.



الحليب مصدر للكالسيوم


يعتبر الكالسيوم من أهم المعادن في جسم الإنسان، وأكثرها تواجداً فيه، حيث يساعد الكالسيوم على تكوين عظام الجسم والأسنان، ويحافظ على صحتهما، كذلك تحتوي الخلايا العصبية، والأنسجة، وسوائل الجسم، والدم على الكالسيوم



ويعد احتواء الجسم على كمية متوازنة من الكالسيوم ضروري من أجل التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر، كذلك يساعد على إرسال واستقبال الإشارات العصبية


ويساعد على إفراز الهرمونات والمواد الكيماوية الأخرى، ويحافظ على ضربات القلب في المستوى الطبيعي، كذلك للكالسيوم دور في انقباض وانبساط العضلات، ويساعد في تخثر الدم. 




الحليب مصدر لفيتامين د


يتواجد فيتامين د في كلا من الحليب ومنتجات الألبان، حيث يحتوي الكوب الواحد من الحليب المدعم بفيتامين د على نسبة 65% من الكمية اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين.



.


الحليب مصدر للبوتاسيوم


 يساعد البوتاسيوم في تنظيم كمية السوائل في جسم الإنسان، كذلك يقوم بنقل المغذيات إلى الخلايا، ويتخلص من الفضلات خارج الخلايا.


 كما أنه أساسياً لأعضاء الجسم من أجل أداء وظائفه المختلفة ومن أهم الأعضاء المستفيدة منه: القلب، والدماغ، والعضلات، والأعصاب، كذلك له دور في تنظيم ضغط الدم مع معدن الصوديوم.



الحليب مصدر للماغنيسيوم 


يُعدُّ الماغنيسيوم معدناً مهماً لأكثر من 300 تفاعلٍ كيميائي حيوي داخل جسم الإنسان، حيث يُعدُّ أساسياً لوظائف كلا من الأعصاب، والعضلات.


بالإضافة إلى معدن الكالسيوم، كما يحتاجه الجسم من أجل إنتاج الطاقة، ويحافظ على صحة العظام والقلب، وينظم مستويات السكر في الدم، وضغط الدم.



الحليب مصدر لفيتامين أ 


يعرف أيضاً بإسم الريتينول، ويعد فيتامين أ من الفيتامينات التي لها دور مهم في تكوين الأسنان، وكذلك الأنسجة اللينة، والأنسجة الهيكلية، والأغشية المخاطية، والجلد، كما أنه يحافظ عليها،وهو من الفيتامينات الذائبة في الدهون، حيث يُخزن في الكبد.



الحليب مصدر للزنك


يعد الزنك له دور هام في المحافظة على أداء الجهاز المناعي للقيام بوظائفه المختلفة في الجسم، كما أن له دور في عملية التمثيل الغذائي، كذلك مهم جداً لالتئام الجروح، وهو معدن متوفر في جميع أجزاء الجسم



 كما أنه يدعم النمو الجيد للجسم على مر السنين، حيث أنه مهم جداً أثناء الحمل، والطفولة، أيضاً يساعد في تكوين الحمض النووي الصبغي DNA، وتكوين البروتين.


الحليب مصدر لفيتامين B1


يعتبر فيتامين B1 من أحد فيتامينات B المركب الذائبة في الماء، كذلك يساعد الجسم في استخدام الكربوهيدرات من أجل إنتاج الطاقة، كذلك هو مهم لصحة الدماغ، وكذلك الجهاز العصبي، والعضلات، و مهم للنمو، و ضروري لوظائف الخلايا في الجسم.


الحليب مصدر لفيتامين B12


تعتبر منتجات الألبان من المصادر المهمة لفيتامين B12، حيث له دور مهم في عمليات الأيض في الخلايا، وتكوين خلايا الدم الحمراء، وإنتاج الحمض النووي DNA، ووظائف الأعصاب




الحليب مصدر مهم للأحماض الدهنية


يحتوي الحليب على حوالي ٤٠٠  نوع من الأحماض الدهنية المُختلفة، ويحتوي الحليب كامل الدسم على نسبة ٧٠ في المائة من الدهون المشبعة، وتشكّل الدهون الأحادية الغير مشبعة نسبة 28%، 


وتشكل الدهون المتعددة غير المشبعة نسبة 2.3% من محتوى الدهن في الحليب، كذلك تتواجد الدهون المتحولة بشكل طبيعي في منتجات الحليب 


وهي مفيدة جدا للصحة على عكس الدهون المتحولة المتواجدة في الأطعمة المصنعة، وتتكون الدهون المتحولة في الحليب من حمض الفاكسينيك، وحمض اللينوليك المقترن.


google-playkhamsatmostaqltradent