فوائد التين الشوكي الصحية | ٢٠ فائدة للصحة والجمال

فوائد التين الشوكي الصحية
فوائد التين الشوكي الصحية


التين الشوكي فاكهة أسطوانية لها قشرة خارجية صلبة مع وجود أشواك ولب داخلي يتميز بأنه أكثر نعومة، ينتمي التين الشوكي إلى عائلة الصبار والتي لها مجموعة واسعة من الفوائد. 


يتميز التين الشوكي عند نموه بأن لونه أخضر في البداية ثم يصبح لونه وردي محمر. من الممكن أن يؤكل التين الشوكي نيئ أو مسلوق أو مشوي. كما أنه يستخدم لصنع المربى والعصائر. تنبت  ثمار التين الشوكي على قمة أوراق الصبار الشائك وله العديد من الألوان مثل الأحمر والأخضر الغامق والأصفر والأرجواني.


حقائق غذائية عن التين الشوكي


عندما نتحدث عن القيمة الغذائية للتين الشوكي ، تجده يحتوي على الأحماض الأمينية والماغنيسيوم وفيتامين B وفيتامين سي ومضادات الأكسدة والبيتا كاروتين والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والكثير من العناصر الغذائية المهمة. يعد تناول كوب واحد من التين الشوكي مصدرًا لجزء كبير من القيم الغذائية اليومية الضرورية للعديد من الفيتامينات والمعادن. 

  

يحتوي كوب واحد من التين الشوكي على  35٪ من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم من فيتامين سي ، بينما يحتوي المغنيسيوم على 32٪ . كما أن التين الشوكي غني بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 والتي تعتبر أشكال صحية من الدهون التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات.


فوائد التين الشوكي


يتميز التين الشوكي بأن له العديد من الفوائد والتي جعلته إضافة رائعة وصحية للنظام الغذائي حيث يتميز بأنه غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. أيضاً يمتاز بانخفاض نسبة الكوليسترول والدهون المشبعة مما يجعله الخيار المناسب للعديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض السمنة وأمراض القلب.


كذلك يساعد في إنقاص الوزن ، ويحسن من عملية الهضم ، ويحارب الخلايا السرطانية ، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكر والزهايمر ويعزز جهاز المناعة.


في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم فوائد التين الشوكي للجسم.


١. يخفف من آلام قبل الحيض


أثناء الدورة الشهرية تعاني  بعض النساء من وجود تشنجات وآلام في الظهر والشعور بالصداع وألم في الثدي سبب أغلب هذه الأعراض هو زيادة مستويات البروستاجلاندين (وهي مواد كيميائية شبيهة بالهرمونات) في الجسم. وبما أن التين الشوكي يثبط تخليق البروستاجلاندين والذي يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية


٢. يحارب الخلايا السرطانية


تواجد مركبات الفلافونويد  في التين الشوكي تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان المعدة والبنكرياس وسرطان المبيض وعنق الرحم والرئة. كما أنه ثبت في المختبر أن تلك المركبات تساعد في منع نمو الخلايا السرطانيه. بل أنها ساعدت في موت  الخلايا السرطانية عند استخدام تركيزات أعلى. تتميز تلك المركبات بالقدرة على إزالة الجذور الحرة والتحسين من أنشطة الانزيمات المؤيدة للأكسدة.


٣.إنقاص الوزن


يحتاج العديد من الأشخاص إلى تقليل الوزن وبدلاً من تناول الأدوية أو الخضوع لعمل عملية جراحية يكون الحل الأفضل للبعض هو تناول العديد من الألياف الغذائية. يحتوي التين الشوكي على الألياف الغذائية الضرورية التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لفترات أطول كذلك تخفض من آلام الجوع. كذلك يساعد في التخلص من الدهون عن طريق المساعدة في هضمها والقيام بإخراجها من الجسم.


٤. تقليل نسبة الكوليسترول


نتيجة لمساعدة التين الشوكي في تقليل الوزن ذلك يساعد أيضًا في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم حيث يعتبر وجود الكثير من الألياف (البكتين) مسؤولة عن ذلك لأنها تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار من الجسم. وقد أظهرت بعض التجارب أن التين الشوكي من الممكن أن يساعد في تقليل مستوى البلازما وكذلك مستويات الكوليسترول في الكبد 


٥. تقوية جهاز المناعة


 يحتوي التين الشوكي على فيتامين سي المسؤول عن الاستجابة المناعية للجسم ضد الالتهابات المختلفة عن طريق زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي لها دور في قتل وإزالة الكائنات الدقيقة المعدية من الجسم. كذلك يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة ويقلل من ضرر الجذور الحرة في أنحاء الجسم


٦. يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون


يحتوي التين الشوكي على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ، والكيرسيتين ،  والمركبات الفينولية ، والبيتاسيانين ، وقد تم اختبار نشاط مضادات الأكسدة ضد خلايا سرطان القولون ، وتأثرت  بشكل كبير


٧. تنظيم سكر الدم


 يتم في العادة وصف التين الشوكي بسبب نشاطه الخافض لسكر الدم. هذا يعني أن تناوله يخفض من مستويات السكر المرتفعة في الدم  وكذلك يحافظ على المستويات الطبيعية. أظهرت التجارب  التي تم إجراؤها على فئران مصابة بداء السكري انخفاضًا في مستويات السكر في الدم


٨. الحماية من أمراض القلب


يساعد تواجد الألياف في التين الشوكي على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم والحفاظ على ضغط الدم ومن ثم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول الضار. ترتبط هذه العوامل بتصلب الشرايين وأمراض القلب تساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.


٩. تنظيف القولون


تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي على التخلص من الجذور الحرة والمركبات المسببة للالتهابات ، وبالتالي تطهير القولون وحمايته كذلك يساعد تواجد النسبة العالية من الألياف في تنظيم الأداء العام للقولون


١٠. يمنع القرحة


 يتسبب الإجهاد البدني والعقلي في حدوث بعض التغيرات في الغشاء المخاطي المعوي مما يؤدي إلى حدوث تقرحات في المعدة. يحدث هذا الالتهاب بسبب زيادة مركبات مسببات الالتهاب التي تساعد في تلف جدار المعدة ، ويتم مداواة ذلك من خلال مركب يدعى بيتانين والذي يتواجد في التين الشوكي وذلك يساعد في تنظيم إنتاج مخاط المعدة مما يؤدي إلى تقليل فرصة الإصابة بالقرحة.


١١. يحمي الكبد


  تناول التين الشوكي كعصير أو على شكل مربى يساعد في حماية  الكبد حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي  تقلل من الإجهاد التأكسدي على الكبد


١٢. يقلل من تأثير تناول الكحول


يقلل عصير التين الشوكي من إنتاج  الالتهابات التي تسبب الشعور بعدم الراحة أثناء تناول الكحول. كما أنه يقلل من الأعراض الأخرى مثل الغثيان وجفاف الفم.


١٣. منع السكتة الدماغية


من الممكن أن يؤثر انخفاض إجمالي الدهون في الجسم  ومستويات الكوليسترول وضغط الدم على صحة القلب والأوعية الدموية. مع انخفاض هذه المستويات في الجسم ، ينخفض ​​خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و النوبة القلبية 


١٤.  ارتفاع ضغط الدم 


التين الشوكي غني بالبوتاسيوم والذي يساعد في تقليل الضغط على الأوعية الدموية وتخفيض مستويات ضغط الدم المرتفعة والحفاظ على مستويات ضغط الدم طبيعية. كما أن البيتالين المتواجد به يقوي الجدران الداخلية للأوعية الدموية ، مما يساعد بشكل أكبر في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.


١٥. حماية هشاشة العظام


لأن التين الشوكي مضاد للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للهستامين. كذلك يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تمنع إطلاق المركبات التي تساعد في زيادة التهاب المفاصل والتهاب العضلات الناتجة عن النقرس والتهاب المفاصل والالتهابات الناتجة عن الحساسية  والتمارين الرياضية والألم العضلي الليفي. يمكن الوقاية من هشاشة العظام ، وهو أيضاً مرض التهابي ، وعلاجه بتناول التين الشوكي


١٦. تقليل الصداع النصفي


الصداع النصفي  حالة التهابية مزمنة وهي تتميز بوجود صداع قوي جدا (عادة في جانب واحد من الرأس) مع اضطرابات في عمليات الهضم والرؤية. وللمساعدة في تخفيف هذا الالتهاب يكون الشخص بحاجة إلى مركب مضاد للالتهابات. تم العثور على مركبات مضادة للالتهابات في ثمرة التين الشوكي ، وبخاصة مركب إنديكسانثين. وهو صبغة غذائية يمكن أن تقلل العوامل المختلفة المؤدية للالتهاب في الجسم. إذا تم تناول فاكهه التين الشوكي بشكل متكرر ستساعد الأشخاص في التقليل من الصداع النصفي.


١٧. تحسين صحة الجهاز الهضمي


تعد الألياف الغذائية جزء مهم من النظام الغذائي عند تعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي. فالتين الشوكي يحتوي على العديد من الألياف . وذلك يساعد في سهولة هضم مكونات الطعام المختلفة الذي يتم تناوله ويساعد أيضاً في تعزيز نشاط إنزيمات الجهاز الهضمي. كذلك تساعد الألياف في التخلص من نفايات الجسم 


١٨. تقوية العظام والأسنان


تتكون العظام والأسنان من الكالسيوم ، ويعتبر النظام الغذائي هو المصدر الوحيد لمعدن الكالسيوم لأن الجسم لا يستطيع تصنيع الكالسيوم. يحتوي كوب واحد من التين الشوكي على 83 ملليغرام من الكالسيوم ، والذي يشكل حوالي 8٪ من الاستهلاك اليومي الذي توصي به إدارة الغذاء والدواء للمساعدة في تقوية العظام والأسنان.


١٩.أظافر صحية


يمكن ترطيب الأظافر التالفة والجافة وتحسين صحة الأظافر عن طريق استخدام زيت  التين الشوكي حيث يحتوي على أحماض دهنية تساعد في الترطيب مثل أحماض اللينوليك والأوليك والبالمتيك، وبعض الأحماض الأخرى.


 ٢٠. مصدر للتغذية


يحتوي التين الشوكي على مغذيات أساسية ضرورية مثل فيتامين سي وفيتامين B6 والحديد ، والمغنيسيوم والريبوفلافين، والنياسين والكالسيوم، والبوتاسيوم وحمض الفوليك. لذلك من المهم تناول كوب من التين الشوكي بشكل منتظم حتى يوفر للجسم تلك المغذيات الأساسية الدقيقة الضرورية للعديد من العمليات الفسيولوجية وللتمثيل الغذائي.

google-playkhamsatmostaqltradent