recent
آخر الأخبار

رائحة الفم الكريهة | أسبابها وطرق التخلص منها


رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة

من الممكن أن تصبح رائحة الفم كريهة في أي وقت وتكون مرتبطة بأسباب مختلفة. عادة ما يكون السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة هو مشاكل في الجهاز الهضمي.


يمكن أن تكون الرائحة بسبب وجود أمراض تؤثر على الكبد أو أن تكون أحد أعراض مرض السكري أو بسبب التهاب المعدة المستمر أو حدوث تخمر غير طبيعي في الأمعاء، أو بسبب سوء نظافة الفم.


إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة ، فإليك بعض العلاجات الطبيعية والنصائح للحد من رائحة الفم الكريهة .


طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة

 

زيت شجرة الشاي العطري


يمكن استخدام زيت الشاي العطري، بشكل فعال للحد من مشكلة رائحة الفم الكريهة وهو مبيد قوي للجراثيم. يُنصح باستخدامه عن طريق صب بضع قطرات على فرشاة أسنانك ثم إضافة معجون الأسنان


عند تنظيف أسنانك بالفرشاة ، أو استخدامها لتعزيز عمل خيط تنظيف الأسنان أثناء استخدامك لخيط الاسنان بوضع قطرة علي الخيط ثم استخدام الخيط.


القرنفل


لمنع رائحة الفم الكريهة ، قد يلجأ بعض الناس إلى تناول الحلوى  أو مضغ العلكة. البديل الطبيعي لها يتمثل في القرنفل، عن طريق مضغه عند الحاجة.


يمكن أيضًا استخدام القرنفل كغسول للفم عن طريق وضع قطرات من زيت القرنفل على كوب ماء ثم استخدامه كغسول للأسنان، ويعتبر زيت القرنفل من أفضل الحلول لوجع الأسنان.


 تنظيف اللسان

أحيانا تكون رائحة الفم الكريهة مرتبطة بتنظيف اللسان بشكل غير مباشر. أي أن سبب الرائحة هي عدم نظافة اللسان، يمكن تنظيف اللسان بمساعدة منظف ​​اللسان ، وهي أداة تستخدم عادة في الطب الهندي القديم ، وهي مفيدة لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام والخلايا الميتة.


وفقًا للأيورفيدا ، فإن وجود طبقة سميكة على اللسان يمكن أن يشير إلى ضعف الهضم ، وهي مشكلة يمكن التغلب عليها من خلال تحسين النظام الغذائي . وبدلاً من استخدام منظف اللسان ، يمكن استخدام فرشاة أسنان خشنة لتنظيف اللسان.


أعشاب الجهاز الهضمي


يمكن أن تكون مشكلة رائحة الفم الكريهة بسبب مشاكل الهضم. من الممكن استخدام بعض الأعشاب الهضمية لتحفيز عمل الجهاز الهضمي.


ويوصي أطباء الأعشاب  باستخدام الريحان، والاوريجانو و الزعتر والفلفل الحار(لكن بكمية قليلة) في حالة رائحة الفم الكريهة


مغلي النعناع


من بين العلاجات الجيدة لرائحة الفم الكريهة استخدام مشروب النعناع المغلي عن طريق وضع ملعقة من النعناع في كوب من الماء ، ثم تركها حتى تغلي ثم صبها في كوب


ومن الأفضل استخدام نعناع طازج وتركه في الماء ساعتين ثم وضعه في الاناء حتى يغلي ثم شربه علي الريق، وينصح بتناوله بعد كل وجبة.


 البقدونس


يتم استخدام البقدونس الطازج لعلاج رائحه الفم عن طريق وضع القليل منه في إناء به ماء وتركه حتي يغلي كما فعلنا مع النعناع ثم يتم تصفيته وتركه ليبرد من أجل استخدامه كغسول للفم مفيد لإنعاش النفس.


غسول الفم بالزيوت الطبيعية


إذا كنت معتادًا على شراء واستخدام غسول الفم ، فإن استخدام منتج يعتمد على الزيوت الطبيعية يمكن أن يساعد في القضاء على مشكلة رائحة الفم الكريهة.


ووفقا لبعض الدراسات، فإنه من الممكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية كغسول للفم مثل زيت شجرة الشاي وزيت الليمون وزيت النعناع، وإذا لاحظنا غسولات الفم التي يتم بيعها غالبا تحتوي على مكون أو أكثر من هذه المكونات.


الشاي الأخضر والشاي الأسود


هل يمكن لشرب كوب من الشاي أن يساعد في محاربة رائحة الفم الكريهة؟ وفقًا لبحث أولي ، يمكن للمركبات الموجودة في كل من الشاي الأخضر والأسود أن تساعد في وقف انتشار البكتيريا المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة ويمكن أيضًا أن تمنعهم من تطوير مواد كريهة الرائحة يمكن أن تسبب رائحة كريهة في الفم.




السيطرة على التوتر


إذا لم تكن رائحة الفم الكريهة تأتي من الأسباب الواضحة التي تؤثر بشكل مباشر على الجسم والتي تم ذكرها في المقال فما السبب إذن؟ وفقًا لدراسة أولية أجريت على الرجال الأصحاء والشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة للفم


فإن الإجهاد يمكن أن يساهم في تكوين مركبات متطايرة داخل الفم ، مما يسبب الرائحة الكريهة مما يعني أنه حل رائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان  يكون عن طريق الابتعاد عن أسباب التوتر والتصدي لها.



الأطعمة 


هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تجعل رائحة الفم الكريهة أسوأ. وفقًا للطب الصيني التقليدي هذه الأطعمة هي القهوة والكحول والسكر والحليب والأطعمة المقلية أو المتبلة.


وفقًا للميكروبيوتيك ، فإنه من الضروري تجنب البروتينات الحيوانية والدهون المشبعة والسكر للحد من مشاكل الأسنان


google-playkhamsatmostaqltradent