بذور البطيخ الأصفر: خصائصها وفوائدها وكيفية استخدامها


فوائد بذور الشمام للجسم
فوائد بذور الشمام للجسم


على الرغم من أننا لا نهتم ببذور البطيخ الأصفر (ويسمى بالشمام في بعض الدول أو الكنتالوب) ونسرع في رمي البذور في القمامة لأنها غير مهمة بالنسبة لنا، إلا أنه توجد دراسات تؤكد على أن هذه البذور غنية بالعناصر الغذائية التي لها العديد من الخصائص المفيدة لجسدنا.

وهي تفيد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع مختلفة من السرطان، سنتحدث في هذا المقال عن البطيخ الاصفر والفوائد الموجودة في بذوره وكيفية الاستفادة منها.

ما هو البطيخ الأصفر (الشمام)؟


الشمام أو البطيخ الاصفر هو نبات عشبي اسمه العلمي (باللاتينية: Cucumis melo) ويتميز بجذوره  الطويلة، وتكون أزهاره صفراء اللون وهي تظهر بين شهري مايو وسبتمبر وتكون الثمرة بشكل كروي أو بيضاوي، وتختلف قشرتها من صنفٍ لآخر حيث تكون ملساء أو خشنة ويكون لب الثمرة أصفر اللون أو برتقالي ويتميز بالمذاق الحلو.



خصائص بذور البطيخ الأصفر


غنية بالبروتين


تحتوي بذور البطيخ الاصفر على نسبة عالية من البروتين مقدارها حوالي من 15 إلى 27٪ وتشكل مصدر بديل جيد من الأحماض الأمينية الأساسية.


 تحتوي بذور البطيخ الاصفر على الأحماض الأمينية الأساسية مثل التربتوفان والليوسين والفينيل ألانين وكذلك الأحماض الأمينية غير الأساسية مثل حمض الجلوتاميك والأرجينين وحمض الأسبارتيك.


يتميز حمض الجلوتاميك بأنه قادر على تحسين وظيفة الأمعاء و الجهاز المناعي ،أما الأرجينين يساعد في تقليل الدهون في الجسم  وزيادة العضلات. ويعد حمض الأسبارتيك، هو مقدمة للأحماض الأمينية الأساسية مثل الميثيونين والليسين.


اقرأ أيضاً: فوائد الطماطم | الفوائد العشر التي ستغير حياتك

 مضادات الأكسدة 


تتميز بذور البطيخ الأصفر بأنها غنية بالأحماض الفينولية والفلافونويد. من بين أهم الأحماض الفينولية الموجودة في بذور البطيخ الأصفر نجد حمض الجاليك وحمض الفانيليك ، وهي مركبات تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للأورام.


يتميز حمض الفانيليك بأنه مضاد للبكتيريا ، بينما يتميز حمض الهيدروكسي بينزويك بأنه مضاد للفطريات ومضاد للميكروبات. أخيرًا ، تحتوي بذور البطيخ الأصفر على العديد من المركبات المتطايرة ، بما في ذلك الإسترات المسؤولة عن نكهتها الحلوة.


فوائد البطيخ الأصفر

تنظيف الكلى:


بسبب احتواء البطيخ الاصفر على العديد من البوتاسيوم والماء (والموز كذلك)، فإنه يساعد في تطهير الكليتين من الرواسب السامة وله خصائص مُدرّة للبول.


حماية العين:


يساعد في حماية العينين بسبب احتوائه على العديد من الكاروتينات والتي تتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ (Vitamin a) ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكاروتين هو الجزر


فوائد بذور البطيخ الأصفر(الشمام)


إن تناول هذه المواد الموجودة في البطيخ الأصفر له تأثير قوي مضاد للأكسدة ومفيد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع مختلفة من السرطان .


اقرأ أيضاً: الإسهال | 10 أطعمة مفيدة لعلاج الاسهال



كيف تأكل بذور البطيخ الأصفر


من أجل تناول بذور البطيخ الأصفر، من الضروري تنظيفها بعناية عن طريق إزالة الخيوط التي يتم لفها بها وغسلها بالماء بعد ذلك ، يمكن تجفيف البذور في الشمس لبضعة أيام ، ثم تخزينها في وعاء محكم الغلق.


بدلاً من ذلك ، يمكنك تحميص بذور البطيخ على نار خفيفة لبضع دقائق بعد تسخين ملعقة كبيرة من الزيت في مقلاة. تعتبر البذور المحمصة ألذ ويمكن أيضًا تحضيرها عن طريق الحفاظ على الخيوط المحيطة بها. بعد التحميص ، يضاف قليل من الملح وتوضع البذور في برطمان بغطاء للحفاظ عليها.


تؤكل بذور البطيخ كوجبة خفيفة صحية بين الوجبات أو توضع مع السلطات والسندويشات والخبز المحمص والأطباق الأخرى. إذا لم تكن البذور مملحة ، يمكن أيضًا إضافتها إلى الزبادي أو سلطات الفاكهة أو العصائر.



المصادر المرجعية:

Science Direct / Journal of the Science of Food and Agriculture


google-playkhamsatmostaqltradent