recent
أخبار ساخنة

فوائد الجزر للجسم | 10 فوائد لا تعرفها عن الجزر


فوائد الجزر للجسم
فوائد الجزر للجسم


اكتشف الآثار الإيجابية التي ستدفعك إلى تناول الجزر كل يوم

الجزر من الخضروات التي يجب ألا تفوتها في نظامك الغذائي فهو غني بالعديد من الخصائص الغذائية المفيدة لجسمك، فهو مركز للرفاهية يحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية ، والكثير من الألياف. 


الجزر له العديد من الاستخدامات في الطبخ، ويمكن تناوله بعدة طرق: نيئ ، مطبوخ ، ممزوج بالفواكه أو الخضروات في السلطات أو في الحساء، مربي. كذلك يمكن  تناوله كعصير للشرب .


مثل جميع الخضروات تقريبًا ، فإن الشيء المثالي هو تناوله نيئ لضمان التوافر المثالي لجميع خصائصه لكن كن حذرًا ، لا يجب التخلص من طهي الجزر على الإطلاق: إن طهيه ، في الواقع ، يجعل بيتا كاروتين أكثر توفرًا بيولوجيًا. ولأن الكاروتين مادة قابلة للذوبان في الدهون ، لزيادة امتصاصها ، فإنه من الأفضل استخدام الجزر مع زيت الزيتون البكر الممتاز، للاستفادة بأكبر قدر من المواد الغذائية الموجودة في الجزر.

فوائد الجزر


1- الجزر والبصر


ينصح بتناول الجزر أو شرب عصيره بانتظام. وهو غني بالبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ في الكبد ، وبمجرد أن يتحول إلى فيتامين أ ، فإن الكاروتينات تسهل الرؤية الليلية.


2- الجزر ونظامك الغذائي

 

يتكون الجزر من 88٪ ماء، لذلك إذا كنت من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا للتخسيس وتعاني من آلام الجوع يمكنك تناول الجزر النيء لأنه يمد الجسم بالمياه بشكل أساسي، فقط لكل 100 جرام من الجزر يحتوي على ٣٥ سعرة حرارية.


3- الجزر وصحة العظام


إذا اعتدت على شرب عصير الجزر، فسوف تقوي عظامك لاحتوائه على فيتامين K الضروري لعملية التمثيل الغذائي الجيدة للكالسيوم في العظام.

 

تعرف على 10 أطعمة مفيدة لعلاج الاسهال


4 - الجزر والبشرة


الجزر غني بالبيتا كاروتين ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة. بفضل العناصر الغذائية العديدة والفيتامينات A و C ، فإنه يقلل من مشاكل الأكزيما ، وهو مرض يسببه نقص فيتامين A.


5- الجزر لشعر أكثر جمالاً وصحة

 

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر فعليك بتناول الكثير من الجزر حيث يعتبر الجزر مصدرًا ممتازًا لفيتامينات B و A المفيدة لصحة فروة الرأس. 


اقرأ أيضاً: رائحة الفم الكريهة | أسبابها وطرق التخلص منها


6- الجزر لتقوية الأظافر

 

الجزر مصدر ممتاز لفيتامين أ الضروري لنمو الأنسجة وتناوله بانتظام يجعل الأظافر قوية.



7-  الجزر لمرضى السكر

 

شرب عصير الجزر يمد الجسم بالماغنيسيوم والمنغنيز. يساعد هذان المعدنان على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل زيادة الوزن المرتبطة بمرض السكري.


8- الجزر للحفاظ على الشباب 


يحتوي الجزر على كمية كبيرة من البيتا كاروتين الذي يعتبر مقدمة لفيتامين أ. وهو يعمل كمضاد للأكسدة عن طريق تحييد الجذور الحرة التي تدمر الخلايا في الجسم لذلك تناول الجزر مهم لمحاربة الشيخوخة.



9- الجزر لحماية الأسنان واللثة


ينظف الجزر النيء أسنانك وفمك حتى تتمكن من استخدام جزرة نيئة كما لو كانت فرشاة أسنان. لكن ليس هذا فقط: إن تناول الجزر يحفز اللثة ويزيد من إنتاج اللعاب مما يساعد على تقليل وجود البكتيريا من خلال العمل كمنظف طبيعي. كما تحمي المعادن الموجودة في الجزر صحة أسنانك.


اقرأ أيضاً: فوائد الطماطم | الفوائد العشر التي ستغير حياتك


10- الجزر للوقاية من الأورام 


بيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الخضار ذات اللون الأصفر والبرتقالي ، مثل اليقطين والليمون والبرتقال وحتى الجزر.


يعمل البيتا كاروتين على تعزيز النمو والتجديد والحفاظ على صحة الأنسجة ، كما يزيد من دفاعات المناعة ، ويعمل كحاجز ضد الأمراض والأورام.

google-playkhamsatmostaqltradent