فوائد الطماطم للجسم | الفوائد العشر التي ستغير حياتك


فوائد الطماطم للجسم
فوائد الطماطم للجسم

السعرات الحرارية للطماطم


تتميز الطماطم بأنها غنية بالمياه والفيتامينات والمعادن ، ومنخفضة السعرات الحرارية ومناسبة جدا للذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا بالسعرات الحرارية حيث يمكنهم عادةً تناول الطماطم دون مشاكل ، حيث أن 100 جرام من الطماطم الطازجة توفر 18 سعرًا حراريًا فقط .


فوائد الطماطم



مفيدة للقلب


يرتبط استهلاك الطماطم بانخفاض بنسبة 29٪ في مخاطر الإصابة بأمراض القلب. تعتبر الطماطم دواءً طبيعيًا مناسبًا للوقاية من الأمراض التي تصيب القلب.



مصدر لفيتامين سي


الطماطم غنية بفيتامين C ، وهو عنصر يعتبر أساسيًا في الأداء السليم لجهاز المناعة لدينا ، وبالتالي يجب على الجسم تناوله يوميًا لحماية نفسه من الأمراض (أوشرب عصير الليمون الذي يحتوي أيضا علي فيتامين سي)


تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن كمية فيتامين سي التي يجب تناولها يوميًا يجب أن تساوي 45 مجم تحتوي 100 جرام من الطماطم الناضجة على 25 مجم ، بينما تحتوي 100 جرام من معجون الطماطم على 43 مجم


محتوى اللايكوبين


يعتبر اللايكوبين ، أحد مضادات الأكسدة القوية ، غذاء وقائي للغاية لجسمنا من الأمراض التنكسية المتعلقة بالشيخوخة. يحمينا اللايكوبين من التلف الوراثي والأمراض الناتجة عنه. محتوى اللايكوبين في الطماطم هو 11 مجم / 100 جرام في اللب و 54 مجم / 100 جرام في القشرة.

 

اقرأ أيضاً: الإسهال | 10 أطعمة مفيدة لعلاج الاسهال


خصائص مضادة للسرطان


العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الطماطم ، بما في ذلك اللايكوبين المذكورة أعلاه ، تمنحها خصائص وقائية مثبتة ضد السرطان ، خاصة الأورام التي تصيب القولون والبروستاتا.


خصائص التخسيس


يمكن اعتبار استهلاك الطماطم مناسبًا لجميع أولئك الذين يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن. لأنها تساعد الجسم في إنقاص الوزن. قد يحدث هذا لأن الطماطم ستكون قادرة على تحفيز إنتاج حمض (الكارنيتين) الأميني ، الذي يستخدمه الجسم لتحويل الدهون إلى طاقة كذلك يعتبر الموز من الأطعمة المفيدة التي تساعد في إنقاص الوزن


الوقاية من هشاشة العظام


وفقًا لبعض الخبراء ، فإن نقص اللايكوبين في فترة انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي إلى ظهور هشاشة العظام. لذلك من الجيد استهلاك الأطعمة الغنية بالليكوبين في أي عمر لأغراض وقائية (باستثناء موانع فردية خاصة). بالإضافة إلى الطماطم ، يوجد اللايكوبين في بعض الأطعمة مثل البطيخ  والجريب فروت.


السيطرة على الكوليسترول


تعتبر الطماطم من الأطعمة التي يمكن أن تساعد الجسم على التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم. لذلك يعتبر استهلاكها مناسبًا لأولئك الذين لديهم مشاكل في مستويات الكوليسترول. وهناك أطعمة أخرى يمكن أن تساهم في خفض الكوليسترول مثل الشوفان والسبانخ.


حماية البصر


الطماطم مفيدة للعينين والبصر ، وهي قادرة على حمايتها بسبب محتواها من البيتا كاروتين واللوتين ، وهي قادرة على إصلاحها من الأمراض التنكسية. البروكلي والباذنجان والقرع والكوسة والجزر هي أطعمة أخرى موصى بها بشكل خاص لحماية العين وقدرات البصر.


اقرأ أيضاً: رائحة الفم الكريهة | أسبابها وطرق التخلص منها


مفيدة للجهاز الهضمي


الطماطم قادرة على تعزيز الأداء الجيد للأمعاء بسبب محتواها من الألياف النباتية ، مثل الهيميسليلوز والسليلوز ، الموجودة في قشرتها. لهذا السبب ، غالبًا ما يُنصح بتناول الطماطم والزنجبيل لمن يعانون من الإمساك وكسل الأمعاء.



خصائص مدرة للبول


نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الماء ، فإن الطماطم قادرة على تحفيز إدرار البول خاصة إذا تم تناولها طازجة ونيئة ، دون إضافة الملح. الأطعمة الصيفية النموذجية الأخرى التي يمكن أن تساعد في تنقية الجسم عن طريق التخلص من السوائل الزائدة هي البطيخ والخيار.


google-playkhamsatmostaqltradent