recent
آخر الأخبار

فوائد عصير الليمون المختلفة | عشر فوائد مذهلة لشرب الماء والليمون



فوائد عصير الليمون المختلفة
فوائد عصير الليمون المختلفة


الليمون نبات ينتمي إلى الحمضيات حيث يتميز بالمذاق الحامض، ويستخدم من أجل إضافة النكهة إلى بعض المشروبات مثل عصير الليمون أو بعض المشروبات الغازية، ويستخدم كذلك في الطبخ وله العديد من الفوائد سنتطرق إليها في هذا المقال.

طريقة تحضير ماء الليمون


قبل البدء في تحضير عصير الليمون عليك أن تعلم أنه من الأفضل استخدام الماء في درجة حرارة الغرفة أو ماء الصنبور الفاتر قليلاً.


اختر دائمًا الليمون الطازج، سواء كان عضوي أو المزروع بواسطتك إن أمكن. قم بعصر نصف ليمونة في كوب به ماء فاتر.


من الجيد شرب ماء الليمون في الصباح الباكر على معدة فارغة. من المفيد بشر الليمون قبل عصره حتى يمكن تخزينه واستخدامه في الطهي.


الفوائد العشر للماء والليمون


١- يحسن الهضم


يعتبر عصير الليمون من أفضل المشروبات التي يوصي بها أطباء الباطنة حيث يساعد في الهضم عن طريق تحفيز إنتاج الصفراء من الكبد ، وهي ضرورية في تسهيل عملية الهضم.


الليمون أيضاً غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي تساعد على طرد السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي.


تساعد الخصائص الهضمية للليمون في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل حرقة المعدة والانتفاخ. تقترح جمعية السرطان الأمريكية إعطاء الماء والليمون لمرضى السرطان لتحفيز حركة الأمعاء.


٢-مطهر ومدر للبول


ماء الليمون له تأثير مطهر للجسم حيث يساعد شرب ماء الليمون الجسم على التخلص من السموم إلى حد كبير مما يضمن صحة الجهاز البولي، كذلك يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على عمل الإنزيمات التي تحفز الكبد وتساعد الجسم على إزالة السموم.


٣-يحفز جهاز المناعة


يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي (والطماطم كذلك) ، وهو مفيد في مكافحة ومنع الأنفلونزا. فهو غني بالبوتاسيوم الذي يحفز وظيفة الأعصاب والدماغ ويساعد في خفض ضغط الدم.


 يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات ويستخدم للمساعدة في علاج الربو وأعراض الجهاز التنفسي الأخرى لذلك تم استخدامه للمساعدة في تخفيف أعراض فيروس كورونا. 


كما أنه يحسن امتصاص الجسم للحديد مع العلم أن الحديد مفيد جدا لجهاز المناعة, كذلك يعد الثوم من أفضل الأطعمة لتقويه جهاز المناعة


٤- ضبط الرقم الهيدروجيني


يعتبر الليمون من أكثر الأطعمة القلوية علي عكس ما يعتقد البعض لأن حمض الستريك الموجود في الليمون لا ينتج حموضة في الجسم كذلك يساعد حمض الستريك وفيتامين ج في تقليل مستويات الحموضة في الدم .


اقرأ أيضاً: رائحة الفم الكريهة | أسبابها وطرق التخلص منها


٥- ينقي البشرة


يساعد فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة في الليمون على مقاومة التجاعيد كذلك ضروري لجعل البشرة متألقة لأن طبيعته القلوية تقتل بعض أنواع البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب، ويعمل على تجديد البشرة من خلال المواظبة على شربه كعصير دافئ.


٦- يعمل على تجديد الطاقة وتقليل الاكتئاب


تأتي الطاقة التي نحصل عليها من الطعام الذي نتناوله من الذرات والجزيئات التي تتكون منها. يحتوي الليمون وعصيره على أيونات سالبة تمد الجسم بالطاقة أثناء عملية الهضم. رائحة الليمون لها خاصية تحفيز المزاج الجيد وتقليل القلق والاكتئاب.



٧- مضاد للالتهابات


يحفز فيتامين سي الموجود في عصير الليمون التئام الجروح وهو عنصر غذائي أساسي للحفاظ على صحة العظام والنسيج الضام والغضاريف، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات. ويساهم في الحفاظ على صحة جيدة وشفائها بعد المرض أو الإصابة.



٨- جدد أنفاسك


ينعش عصير الليمون النفس ويحسن المزاج، ولكن يمكن أن يؤدي حمض الستريك الموجود في الليمون إلى تآكل المينا . لهذا السبب من المستحسن الانتظار بعض الوقت لتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد شرب ماء الليمون ، أو تنظيفها قبل شربها.


من المفيد أيضًا شطف فمك بالماء العادي بعد شرب الماء والليمون. لحماية المينا ، يوصى أيضًا بتناول المشروب باستخدام ماصة .


تعرف على 10 أطعمة مفيدة لعلاج الاسهال


٩- ترطيب الجسم


يساهم ماء الليمون في ترطيب الجسم ويدعم الجهاز اللمفاوي. إذا لم يكن الجسم رطبًا بدرجة كافية ، فقد تظهر بعض الأعراض ، من بينها التعب ، وضعف الدفاعات المناعية ، والإجهاد ، وقلة الوضوح الذهني والطاقة


وارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه بشدة ، والأرق والإمساك لذلك من المهم المحافظة على بقاء الجسم رطبا عن طريق شرب كمية كافية من الماء وعصير الليمون.


١٠- فقدان الوزن


يمكن أن يؤدي شرب ماء الليمون إلى تحفيز فقدان الوزن . فالليمون غني بالبكتين ، وهي عبارة عن ألياف تساعد في مواجهة الجوع المفاجئ. وقد أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قلويًا قادرون على إنقاص الوزن بسرعة أكبر.

google-playkhamsatmostaqltradent